service pack 2

Selasa, 18 Mei 2010

(وَيَقَعُ) الطَّلَاقُ (بِصَرِيحِهِ بِلَا نِيَّةٍ بِكِنَايَةٍ بِنِيَّةٍ)، وَالْكِنَايَةُ مَا تَحْتَمِلُ مَعْنَى الصَّرِيحِ وَغَيْرِهِ، (فَصَرِيحُهُ الطَّلَاقُ) لِاشْتِهَارِهِ فِيهِ لُغَةً وَشَرْعًا، (وَكَذَا الْفِرَاقُ وَالسَّرَاحُ عَلَى الْمَشْهُورِ) لِوُرُودِهِمَا فِي الْقُرْآنِ، بِمَعْنَاهُ قَالَ تَعَالَى: {وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا}، وَقَالَ {أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ}، وَالثَّانِي أَنَّهُمَا كِنَايَتَانِ لِأَنَّهُمَا لَمْ يَشْتَهِرَا اشْتِهَارَ الطَّلَاقِ، وَيُسْتَعْمَلَانِ فِيهِ وَفِي غَيْرِهِ وَمِثَالُ لَفْظِ الطَّلَاقِ، (كَطَلَّقْتُك وَأَنْتِ طَالِقٌ وَمُطَلَّقَةٌ)، بِفَتْحِ الطَّاءِ (وَيَا طَالِقُ لَا أَنْتِ طَلَاقٌ وَالطَّلَاقُ فِي الْأَصَحِّ) لِأَنَّ الْمَصَادِرَ إنَّمَا تُسْتَعْمَلُ فِي الْأَعْيَانِ تَوَسُّعًا فَيَكُونَانِ كِنَايَتَيْنِ. وَالثَّانِي أَنَّهُمَا صَرِيحَانِ كَقَوْلِهِ يَا طَالِقُ وَيُقَاسُ بِمَا ذَكَرَ فَارَقْتُك وَسَرَّحْتُك فَهُمَا صَرِيحَانِ، وَأَنْتِ مُفَارَقَةٌ وَمُسَرَّحَةٌ وَيَا مُفَارَقَةُ وَيَا مُسَرَّحَةُ، فَهِيَ صَرِيحَةٌ وَقِيلَ كِنَايَةٌ لِأَنَّ الْوَارِدَ فِي الْقُرْآنِ، مِنْ اللَّفْظَيْنِ الْفِعْلُ دُونَ الِاسْمِ بِخِلَافِ الطَّلَاقِ، قَالَ تَعَالَى: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ} وَأَنْتِ فِرَاقٌ وَالْفِرَاقُ وَسَرَاحٌ وَالسَّرَاحُ فَهِيَ كِنَايَاتٌ فِي الْأَصَحِّ، (وَتَرْجَمَةُ الطَّلَاقِ بِالْعَجَمِيَّةِ صَرِيحٌ عَلَى الْمَذْهَبِ) لِشُهْرَةِ اسْتِعْمَالِهَا عِنْدَ أَهْلِهَا شُهْرَةَ اسْتِعْمَالِ الْعَرَبِيَّةِ عِنْدَ أَهْلِهَا وَالطَّرِيقُ الثَّانِي وَجْهَانِ أَحَدُهُمَا أَنَّهَا كِنَايَةُ اقْتِصَارٍ فِي الصَّرِيحِ عَلَى الْعَرَبِيِّ لِوُرُودِهِ فِي الْقُرْآنِ، وَتَكَرُّرِهِ عَلَى لِسَانِ حَمَلَةِ الشَّرْعِ، (وَأَطْلَقْتُك وَأَنْتِ مُطْلَقَةٌ) بِسُكُونِ الطَّاءِ (كِنَايَةٌ) لِعَدَمِ اشْتِهَارِهِ فِي مَعْنَى الطَّلَاقِ (وَلَوْ اشْتَهَرَ لَفْظٌ لِلطَّلَاقِ كَالْحُلَّالِ) بِالضَّمِّ (أَوْ حَلَالُ اللَّهِ عَلَيَّ حَرَامٌ) أَوْ أَنْتِ عَلَيَّ حَرَامٌ (فَصَرِيحٌ فِي الْأَصَحِّ) عِنْدَ مَنْ اشْتَهَرَ عِنْدَهُمْ لِغَلَبَةِ الِاسْتِعْمَالِ، وَحُصُولِ التَّفَاهُمِ بِهِ عِنْدَهُمْ، (قُلْت الْأَصَحُّ أَنَّهُ كِنَايَةٌ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ) لِأَنَّ الصَّرِيحَ إنَّمَا يُؤْخَذُ مِنْ وُرُودِ الْقُرْآنِ بِهِ وَتَكَرُّرِهِ عَلَى لِسَانِ حَمَلَةِ الشَّرِيعَةِ وَلَيْسَ الْمَذْكُورُ كَذَلِكَ أَمَّا مَنْ لَمْ يَشْتَهِرْ عِنْدَهُمْ، فَهُوَ كِنَايَةٌ فِي حَقِّهِمْ قَطْعًا، وَلَوْ قَالَ أَنْت حَرَامٌ وَلَمْ يَقُلْ عَلَيَّ فَهُوَ كِنَايَةٌ قَطْعًا.

(n jatuh)talak(dgn kt yg sarih tnpa niat,dan dgn iat dlm kinayah),dan kinayah yaitu sesuatu yg mengandung makna sarih dll,(sarihnya talak)krn masyhur scr bahasa n syara’,(begitu juga kata alfiraq dan assarah mnrut pndpat jang masyhur)krn berlakunya kedua kt tersebut dlm alquran dgn makna talak,Allah SWT brfirman(dan talaklah istri2 km dgn cara yg baik),dan(atau ceraikanlah mrk dgn jalan yg maruf),pndpt kedua kt trsbut adalah kinayah, krn keduanya tdk masyhur semasyhur kt talak,dan digunakan untuk mentalak n selain talak, contoh lafadz talak(aku cerai engkau,maka kamu mnjadi org yg ditalak n tertalak)tho’nya di fathah(hai engkau org yg ditalak sesungguhnya engkau talak,dan kt talak ada;ah yg sarih menurut pndpt yg asohh)krn dasar tersebut dipakai dlm objek yg luas,maka keduanya adalah kinayah.n pndapat kedua, kedua kt trsebut sarih spt kt hai org yg ditalak n dikiaskan kpd yg dsebut td faraqtuki n sarahtuki adalah sarih,anti mufaraqah(tertalak),musarrahah(tertalak) n ya mufarraqah/musarrahah(hai yg tertalak) maka itu adalah sarih, n dikatakan adalah kinayah,cz yg brlaku dlm quran dlm dua lafadz itu adalah dgn fiil bkn isim,berbeda dgn kt talak,Allah Brfirman(..........) وَأَنْتِ فِرَاقٌ وَالْفِرَاقُ وَسَرَاحٌ وَالسَّرَاحُadalah kinayah mnrut pndpt yg asohh(terjemahn talaq dlm bhs bkn arab adalah sarih mnrut mdzhab),cz masyhur dgnakan oleh masyrkatnya semasyhur yg dgunakan masy arab.jalur kedua ada dua pndapat,slah satunya hal itu adalah kinayah,sarih hanya dibatasi trhdp kt arab yg brklaku dlm quran,dn di ulang2 oleh nabi Muhammad SAW (وَأَطْلَقْتُك وَأَنْتِ مُطْلَقَةٌ) dgn to’ dsukun(adalah kinayah)krn tdk masyhur dlm makna talak(sekiranya masyhur lafaz talak dgn kt hulal)dgn dommah(atau kt حَلَالُ اللَّهِ عَلَيَّ حَرَامٌ (kehalalan Allahbgku jd haram=talak)atau kt engkau haram bgiku(maka kt trsbut adalah sarih mnrut yg asohh) bagi org yang masyhur cz sering digunakan,n krn mrk dpt paham(aku brkata,yg asohh bhwsnya hal itu adlh kinayah waAllah A’lam)cz yg sorih diambil dr yg brlaku di quran,n diulang2 ama nabi n yg dsbtin g ky geto.adpun yg g masyhur bg mereka, maka pasti hal itu adalah kinayah bagi diri mereka,sklipun ente brkata engkau haram n g dsbtin kpdq maka itu pasti kinayah

0 komentar: